الدكتوراه الاكاديمية

درجــــة دكــتــور الفــلسفــة


الشروط العامة للقيد ببرنامج دكتور الفلسفة

  1.  أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة ماجستير العلوم في التجارة فى شعبة التخصص من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادله لها من معهد علمي أخر معترف به.
  2.  الحصول على تقدير عام (B- أو معدل تراكمى = ٧,٢ أو تقدير عام جيد) على الأقل بمرحلة ماجستير العلوم للتقدم للإلتحاق ببرنامج دكتور الفلسفة.
  3.   إجتياز اختبار مستوى اللغة الإنجليزية للدارسين باللغة الإنجليزية (TOEFL) بما لا يقل عن (٥٠٠) درجة أو ما يعادلها أو (IELTS) بتقدير لا يقل عن (٦)، و يستثنى من هذا الشرط من حصل على درجة البكالوريوس أو الليسانس باللغة الإنجليزية من الجامعات المعترف بها و الدارسين الذين اجتازوا بنجاح المقررات الدراسية ببرامج الماجستير و أعدوا رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية. 

الساعات الدراسية للبرنامج

تبلغ عدد ساعات البرنامج ٦٠ ساعة معتمدة مكونة من٢٤ ساعة معتمدة تتمثل فى(٨) مقررات دراسية بعدد ساعات معتمدة (٣) ساعة لكل مقرر بالإضافة إلى  ٣٦ ساعة معتمدة لإعداد الرسالة.

 الامتحان الشامل لدرجة دكتورالفلسفة

يُعقد هذا الامتحان مرة كل فصل دراسي بعد نجاح الدارس في كافة المقررات الدراسية، و ذلك على مرحلتين:

‌أ-       امتحان تحريري في الموضوعات التي يحددها مجلس القسم المختص.

‌ب-  امتحان شفهي – لمن يجتاز الامتحان التحريري – في أحد المشروعات البحثية يتقدم به الدارس إلى لجنة مكونة من ثلاثة أساتذة (أو أساتذة مساعدين و بحيث تكون الأغلبية للأساتذة) يعتمدها  مجلس الكلية باقتراح من مجلس القسم المختص. و يعتبر النجاح في الامتحان الشامل شرطاً لتسجيل موضوع الرسالة. 

 إعتماد موضوع الرسالة

1 -  يتقدم الدارس بمقترح خطة بحثية مبتكرة تمثل إضافةعلمية محتملة تتوافق مع الخطة البحثية للقسم والكلية.

2 -  يقوم القسم المختص بتشكيل لجنة تتكون من ثلاث أعضاء (على الأقل) لفحص مقترح الخطة البحثية للدارس و يكون قرار اللجنة بأغلبية الأصوات و في حال الموافقة يُعرض الأمر على مجلس القسم المختص لاعتماده.

3 -  يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب من المشرف الرئيسي أن يوافق على تعديل مجال الرسالة لمرة واحدة فقط خلال فترة التسجيل ويجوز أن يتم ذلك مع أو بدون تغيير المشرفين ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية دون الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها.


هيئة الأشراف


1 -  يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص مشرفاً رئيساً على الدارس من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية من غير المعارين ويجوز إشراك أحد المدرسين في الإشراف.

2 -  يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشارك في الإشراف على الرسالة من هو في مستوى الأساتذة أو الأساتذة المساعدين من المتخصصين من خارج الكلية وفى جميع الحالات يجب أن يكون المشرف الرئيس من القسم المختص و لا يجب أن يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة.

3 -  في حال سفر احد المشرفين إلى الخارج فلمجلس الكلية أن يترك لجنة الإشراف كما هي أو يضيف عضواً إلى لجنة الإشراف أو يرفع المشرف الذي سافر إلى الخارج من لجنة الإشراف أو كليهما وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث بناءً على التقرير الذي يقدمه المشرف قبل السماح له بالسفر مدعماً برأي المشرف الرئيس مع عدم التعارض مع الفقرة  السابقة.

4 -  يقدم المشرف الرئيس في نهاية كل فصل دراسي تقريراً إلى مجلس القسم المختص عن مدى تقدم الدارس في رسالته، وللمشرف الرئيسي أن يوصي باستمرار القيد أو إلغائه.

عقد المحاضرة العامة (Seminar)

 1 - يقدم الدارس محاضرة عامة عن موضوع الرسالة وذلك بعد مرور مدة لا تقل عن ١٢شهر من تاريخ التسجيل.

 2 - لا يجوز تشكيل لجنة حكم على الرسالة قبل مرور شهران على الأقل من تاريخ عقد المحاضرة العامة.

 3 - يجوز إرفاق الملاحظات المدونة بالمحاضرة العامة عند إرسال خطابات لجنة الممتحنين.

لجنة الحكم 

          1 - يتقدم المشرف الرئيس إلي مجلس القسم المختص بالآتي:

·        تقريراً للأمانة العلمية و نسب الاقتباس بالرسالة.

·        تقريراً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية ويحمل توقيعات المشرفين.

·        طلب تشكيل لجنة الحكم على الرسالة (على أن يكون من بينهم على الأقل عضو من خارج الجامعة و يكون للمشرفين في حالة تعددهم صوتاً واحداً فقط).

·        نسخة ورقية من الرسالة، وأخرى رقمية مكتوبة طبقاً لتعليمات كتابة الرسائل.

·        بيان باستيفاء الدارس لمتطلبات الجامعة الخاصة بالنشر العلمي (الدولي و المحلى).


  2 - يشترط في اللجنة التي يختارها مجلس القسم للحكم على الرسالة أن تكون الرسالة في مجال تخصصهم  ولهم إنتاج علمي أو خبرة عملية في هذا المجال.

 3 - لا يجوز اشتراك عضو هيئة التدريس في لجنة الحكم على الرسائل العلمية المقدمة من أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة نسباً او صهراً.


 إجراءات لجنة الحكم على الرسالة

  1. يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريراً فردياً عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً على النماذج التي تعدها إدارة الدراسات العليا والبحوث لهذا الغرض عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على مجلس القسم المختص فمجلس الكلية تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.
  2. للجنة أن توصي في تقريرها الجماعي بأحد التوصيات التالية:

‌أ-       قبـول الرسـالة.

‌ب-  إعادة الرسالة إلى الطالب لاستكمال ما تراه اللجنة من نقص و ما يلزم من تعديلات ويعطي الطالب فرصة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ المناقشة و يمكن في هذه الحالة أن تعاد مناقشة الطالب وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً جديداً إلى مجلس القسم المختص بنتيجة فحص الرسالة والمناقشة أو أن يقوم باعتماد التعديلات الممتحن الخارجى أو الممتحن الداخلى أو كلايهما وفقاً لما تقرره لجنة الممتحنين في تقريرها.

     ج- رفض الرسالة.

 

متطلبات منح درجة دكتور الفلسفة

  1.   مدة الدراسة لنيل درجة  دكتور الفلسفة لا تقل عن ستة فصول دراسية.
  2. النجاح في عدد (٨) مقررات دراسية بعدد ساعات معتمدة (٣) ساعة لكل مقررأو لمقررين (1.5) ساعة معتمده، وبإجمالي ساعات معتمدة للبرنامج تبلغ ٢٤ ساعة معتمدة.
  3. النهاية العظمى لكل مقرر تكون من (١٠٠) درجة يخصص منها (٦٠) درجة لأعمال الفصل الدراسي و إمتحان منتصف العام.
  4. يجب ألا تقل نسبة حضور الدارسين بكل مقررعن 75% و إلا حرم من دخول الإمتحان النهائى إلا بوجود عذر مقبول.
  5. التفرغ للدراسة.
  6. إجتياز الإمتحان الشامل في كافة المقررات الدراسية بنجاح و هو يتكون من مرحلتين إمتحان تحريرىفي الموضوعات التي يحددها مجلس القسم المختص و إمتحان شفهى - بعد النجاح فى التحريرى - في أحد المشروعات البحثية يتقدم به الدارس إلى لجنة مكونة من ثلاثة أساتذة (أو أساتذة مساعدين و بحيث تكون الأغلبية للأساتذة) تُشكل باعتماد مجلس الكلية باقتراح من مجلس القسم المختص. و يعتبر النجاح في الامتحان الشامل شرطاً لتسجيل موضوع الرسالة.
  7. إعداد رسالة علمية فى مجال التخصص تعادل ٣٦ ساعة معتمدة.  



برامــج دكــتــور الفــلسفــة 



درجة دكتورالفلسفة فى المحاسبة


درجة  دكتور الفلسفة فى إدارة الأعمال


درجة دكتوراه الفلسفة في التأمين والعلوم الاكتوارية